ورشة: العلاج النفسي بالفن هنا | عمان وبيروت

في ظل نقص المصادر الموثوقة والمحتوى ذو الجودة العالية في عالمنا العربي، أثمر تعاون مركز كينونة للعلاج النفسي بالفن و ستوديو ارضي شوك للعلاج النفسي بالفن، لما يزيد عن 4 سنين من التخطيط المستمر ودمج للخبرة والجهود عن ورشة "العلاج النفسي بالفن هُنا"، العملية والغنية بكل ما هو مفيد.

تأتي هذه الورشة كمقدمة تجريبية في مجال العلاج النفسي بالفن، حيث تتكون من 3 أقسام رئيسية؛ التوجيه النظري، التوجيه العملي والتوجيه التربوي الأكاديمي.

(1) تتطرّق الورشة إلى التعريف العام بفكرة العلاج النفسي بالفن، وتناقش النظريات والأساليب المتبعة من خلال دراسة حالات لشرائح مختلفة يتم استعراضها من قبل خبرائنا بالتزامن مع القراءات المقترحة حول تلك الحالات .

(2) سيتمكن المشاركون في هذه الورشة من خوض واستكشاف تجربة استثنائية وفريدة من مجموعة العلاج النفسي بالفن. حيث سيكون بإمكانهم التعبير عن أنفسهم وعن مشاعرهم وأفكارهم، وكذلك التفكير ملياً في احتياجاتهم وما يتطلعون إليه في مساحة آمنة بكل أريحية واطمئنان. 

سيتعرف المشاركون أيضاً إلى الأدوات المختلفة المستخدمة والإرشادات المهنية التي يقوم عليها مجال العلاج بالفن، وسيلمسوا عملياً كيف يكون الفن علاجاً نفسياً ناجحاً.

(3) ستوفر مقدمة الورشة المتطلبات الأساسية اللازمة لتصبح معالجاً نفسيا بالفن بناءاً على المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال. 

وسيقوم خبرائنا بتزويد المشاركين بلمحة عن الكليات والبرامج المختلفة التي توفر دراسة هذا المجال في الخارج، وتحديداً في المملكة المتحدة والولايات المتحدة. كما سيقوم الخبراء بمشاركة تجاربهم وخبراتهم الشخصية مع المشاركين واستقبال أسئلتهم واستفساراتهم في هذا الخصوص.

الورشة موجهة لكل من يهتم بمجال العلاج النفسي بالفن ويبحث دائماً عن معرفة كل جديد فيه، ولكل من يتطلع أيضاً لمواصلة دراساته في المجال من الطلاب والعاملين في حقل علم النفس والعمل الاجتماعي على وجه الخصوص.

كما لا تتطلب الورشة أية مهارات فنية مسبقة، بل يكفي رغبة المتعلم بالتبحّر لاكتشاف كل ما هو جديد في هذا المجال ومشاركة تجربته الشخصية.

المقاعد محدودة لعدد صغير من المشاركين وذلك للحفاظ على بيئة علاجية تفاعلية يحصل فيها كل مشارك على القدر اللازم من الاهتمام والرعاية.

سيتم توزيع شهادات حضور للمشاركين في الورشة- الشهادات لا تعتبر شهادات تخصص بالعلاج النفسي بالفن, فقط شهادات حضور "مقدمة عن العلاج النفسي بالفن"- و يجب الالتزام بحضور جميع أيام انعقاد الورشة.

ستعقد الورشة في كل من:
عمّان – الأردن: أيام السبت 29 إبريل ، الأحد 30 إبريل، الاثنين 1 مايو لعام 2017
بيروت – لبنان: أيام السبت 20 مايو، الأحد 21 مايو، الاثنين 22 مايو لعام 2017
(يجب الالتزام بحضور كامل أيام انعقاد الورشة).

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.